عن المدرسة الابتدائية

تعد المدرسة الابتدائية في أكاديمية قطر- الدوحة هي مكان مميز  و تتمتع بسمعة  ممتازة كونها تتبع أعلى المعايير ,فالتحدي ، والمخاطرة ، والمسؤولية هي أجزاء من العملية التعليمية هنا . تعتمد المدرسة الابتدائية  منهج السنوات الابتدائية والذي يركز على  تطوير الطفل في جميع النواحي بحيث توفر إطاراً يلبي احتياجات الطفل الأكاديمية والاجتماعية والجسدية والعاطفية والثقافية بحيث يأخذ الطلاب فرصتهم في التعلم ويطورون مهاراتهم من خلال العديد من التجارب والخبرات للمساعدة في إعدادهم للحياة  خارج المدرسة .

يتلقى الطلاب أساس  أكاديمي قوي من خلال نهج قائم على الاستقصاء للاكتشاف والتعلم الباكالوريا الدولية بحيث يطورون مهاراتهم ومعرفتهم  من خلال معرفتهم بالسمات الأساسية لمنهاج الباكالوريا الدولية  كما توفرمنهاج قوي في اللغة العربية و الدراسات الإسلامية .

مدير المدرسة الابتدائية

يشرفني أن أرحب بكم في أكاديمية قطر – الدوحة، المرحلة الابتدائية ( موطن الصقور). نحن فخورون بأن نكون نقطة البداية لرحلة تعليمية فريدة ومثيرة للحصول على شهادة البكالوريا الدولية (IB)

أكاديمية قطر – الدوحة مدرسة رائدة تحت مظلة مؤسسة قطر. نحن موجودون في قلب المدينة التعليمية بالدوحة – وهي مدينة مصممة خصيصًا لتشمل النظام البيئي لمؤسسة قطر الذي يضم المدارس والمكتبات والمعارض والمتاحف والزراعة المستدامة والجامعات ذات المستوى العالمي.

تأسست في عام 1996 من قبل صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأمير الوالد، وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، ونحن الآن نخدم أكثر من 1000 طالب من مرحلة ما قبل المدرسة حتى الصف الخامس كمدرسة معتمدة لبرنامج السنوات الابتدائية مع الالتزام بالتعليم الشامل، والتعلم طبقًا للمعايير الدولية الراسخة في القيم الإسلامية والتقاليد المحلية في قطر.

توفر مرافقنا الحديثة بيئة ديناميكية للتعلم والاستكشاف، بدءاً بالمسبح الأولومبي ، ومختبرات كمبيوتر حديثة، وملاعب داخلية، وغرف موسيقى، وقاعة احتفالات، ومكتبتين مجهزتين بالكامل، وصالات رياضية متعددة، وحدائق مجاورة للفصول الدراسية،. تعمل لوحاتنا الذكية الحديثة، إلى جانب مناطق اللعب المتعددة المليئة بالحواس، حقَا إنها بيئة تغذي المواهب المتنوعة وتعزّز تجربة تعليمية غامرة.

إن أساس نهجنا الأكاديمي متجذر في التعلم القائم على الاستفسار، وتعزيز الاكتشاف والنمو. يعد ملف تعريف متعلم البكالوريا الدولية (IB) من العناصر الأساسية في مناهجنا الدراسية، حيث يتم دمجه مع قيمنا التقليدية، وتوجيه الطلاب لتطوير السمات الأساسية التي تشكل مهاراتهم ومعارفهم ومواقفهم. بالإضافة إلى ذلك، يشارك طلابنا في وحدات الاستفسار القائمة على المفاهيم، مما يعزز تطورهم الشامل. وفي قلب هذه المساعي، يخصص الطلاب وقتًا لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية. وبالتالي، يتم دمج اللغتين العربية والإنجليزية بسلاسة طوال رحلتنا التعليمية. يعد برنامجنا ثنائي اللغة هدفًا استراتيجيًا فريدًا وشاملاً، مما يؤكد بشكل أكبر على كيفية تقديرنا لكلتا اللغتين على قدم المساواة، والاعتراف بأهميتهما في تعزيز التعليم الدولي الشامل ضمن سياق محلي. بينما تعمل اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم، يستخدم الطلاب كلتا اللغتين لنقل الأفكار والمفاهيم، مما يخلق عمقًا للتعبير يتجاوز كل لغة على حدة.

ومع ذلك، فإن أعظم ما لدينا هو طلابنا. إن حيويتهم وحماسهم ودوافعهم التي لا تتزعزع تبث الحياة في كل ركن من أركان الحرم الجامعي. يتم تشجيع طلابنا على التفكير النقدي واحتضان منظور عالمي، وتنمية الشعور بالمسؤولية تجاه تعلمهم، والاستفسار باستمرار عن العالم من حولهم. يجلب موظفونا المتفانون ثروة من الخبرة والمعرفة إلى أدوارهم، مما يعزز بيئة التعلم التي تدعم أعلى المعايير الدولية.

إن دعم أولياء الأمورلا يقاس؛ إنهم يستثمرون وقتهم وطاقتهم بسخاء، سواء كجزء من مجلس الشورى أو كأعضاء مهمين في مجتمع مدرستنا. ويضمن هذا الجهد التعاوني خطوط اتصال مفتوحة بين المدرسة والأسر، مما يعزز بيئة الوحدة والأهداف المشتركة.

إنني في غاية الحماس لبدء هذه الرحلة من التعلم والنمو ضمن برنامج السنوات الابتدائية في أكاديمية قطر – الدوحة. معًا، سنشكل مستقبلًا من العقول النيرة، والشخصيات الخلاّقة القوية، والمواطنين العالميين.


مع فائق التحيات،

أحمد (سام) أشلي ويلبيك

مدير المدرسة الابتدائية

awelbeck@qf.org.qa

فريق القيادة التّربوية

فريق القيادة التّربوية

فريق القيادة التّربوية

HEAD

فران نافارو
مساعد المدير للصفوف العليا
fnavarrojusto@qf.org.qa

فريق القيادة التّربوية

يارا درويش فخرو
مساعد المدير – مرحلة الطفولة المبكّرة
yadarwish@qf.org.qa

فريق القيادة التّربوية


سنا ألافي
مساعد المدير – مرحلة الروضة
salavi@qf.org.qa

فريق القيادة التّربوية

Savannah Spillers

سفانا سبيليرز
منسّق برنامج السّنوات المتوسّطة
sspillers@qf.org.qa

فريق القيادة التّربوية


سيث لويس
منسّق المناهج
slewis@qf.org.qa

فريق القيادة التّربوية


روزين رزق
منسّق قسم اللغة العربية
rorizk@qf.org.qa

تسعى أكاديمية قطر إلى خلق بيئة تعليمية أساسها الاستكشاف والبحث . كما تحرص على أن يتجسد هذا الهدف في البيئة المحيطة بالطلاب وأولياء أمورهم ومعلميهم. حيث تجد صفوف الأكاديمية وأروقتها ومكاتب موظفيها أداة لتحفيز الجميع على تحدي قدراتهم الفكرية ضمن إطار برنامج السنوات الابتدائية. كما تتعدى البيئة التعليمية جدران الصفوف لتشمل المجتمع بأسره وبالتالي ندعم ربط الطالب بعالمه الخارجي. ونطمح عبر تطبيق هذا البرنامج إلى ترسيخ ثقافة التعلم مدى الحياة وتنمية مهارات التفكير النقدي وذلك تحقيقاً لرؤية ورسالة الأكاديمية.

تقوم أكاديمية قطر بعمل مراجعة مستمرة )للبرنامج البحثي( لضمان تطويره. تساهم هذه العملية في وضع التوقعات التي يجب تحقيقها من الطلاب داخل الصفوف وخارجها. كما تساهم في تعزيز الجانب التفاعلي للوحدات التي يتم تدريسها في البرنامج. كما تحرص أكاديمية قطر على دمج ثقافة دولة قطر ضمن هذه الوحدات الدراسية.

ملفات المنهاج

تعتمد أكاديمية قطر منهاجاً تدريسياً تم تطويره خصيصاً ليتماشى مع المعايير العالمية واحتياجات طلابنا. يتم تدريس المنهاج وتقييمه باستخدام أساليب تربوية مدعومة ببرامج البكالوريا الدولية.

يعمل فريق دعم التعلم بأكاديمية قطر – الدوحة على تعزيز مهارات التواصل مع الآخرين والرفع من كفاءتها والحفاظ على الإنجاز الدراسي لدى الطلاب. وتنظر أكاديمية قطر- الدوحة للطلاب على أنهم أفراد يمتلكون مهارات جيدة، وبالتالي تقدم خدمات تركز على التنمية الاجتماعية والعاطفية والقضايا المتعلقة بالصحة، بالإضافة إلى تقديم الدعم في مجالات التعلم الأكاديمي.

ويساعد المرشد التربوي بالمدرسة في تحسين سلوكيات طلاب السنوات الابتدائية ببرنامج البكالوريا الدولية وكذا مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية من خلال أنشطة تنمية المهارات الموجهة للصفوف الكاملة أو المجموعات الصغيرة أو الأفراد. وينشط المرشد التربوي للغاية في أكاديمية قطر معتمدًا في ذلك على “سياسة الباب المفتوح” وهو مستعد أيضًا لعقد لقاءات مع الطلاب أو أولياء الأمور بصورة شخصية. كما يتأكد المرشد التربوي بالتعاون مع منسق الرفاه أن جميع الطلاب يتحصلون على تجربة جيدة في المدرسة من خلال إتاحة فرص القيادة ومجموعة من أنشطة ما بعد المدرسة التي تستهدف تعزيز رفاه الطلاب.

وعلى صعيد آخر، يتعاون فريق دعم التعلم في أكاديمية قطر- الدوحة ومركز التعلم التابع لمؤسسة قطر مع الموظفين ومديري المدارس لدعم الاحتياجات الأكاديمية والسلوكية للطلاب الذين يواجهون صعوبات في تحصيل المناهج الأساسية والالتزام بالأنماط السلوكية المتوقعة من رياض الأطفال إلى الصف الخامس. كما يمكن لطلاب مرحلة ما قبل رياض الأطفال الاستفادة من خدمات الدعم الخاصة بالتحدث واللغة ونمو المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة. ويتعاون المُعلمون المتخصصون في صعوبات التعلم، وتعليم الموهوبين، والتدخلات السلوكية، واكتساب اللغة الثانية مع المرشدين التربويين بالمدرسة، والأخصائيين النفسيين، وأخصائيي أمراض النطق، والمعالجين المهنيين، وأخصائيي السلوك، ورئيس برامج الموهوبين، ومنسق برنامج اللغة الإنجليزية كلغة إضافية لمساعدة جميع طلاب أكاديمية قطر – الدوحة في الحصول على تجربة تعليمية مفيدة. وكجزء من هيئة حل المشكلات بأكاديمية قطر-  الدوحة، يقوم منسق خدمات الطلاب بمساعدة الفريق بأكمله في تحديد درجة الخدمات المباشرة والإضافية اللازمة لدعم نجاح جميع الطلاب المسجلين.

ويُعد نظام الدعم متعدد المستويات هو الإطار الذي يتم من خلاله تقديم خدمات الدعم لطلاب المدرسة الابتدائية بأكاديمية قطر – الدوحة. ويستند إطار نظام الدعم متعدد المستويات إلى نهج استباقي وقائم على البيانات يضمن حصول جميع الطلاب على الدعم اللازم في التعلم. كما يتناول نظام الدعم الجوانب المختلفة لتعلم الطلاب. وبالتالي، يتم دعم احتياجات الطالب بناءً على البيانات في مجالات الإنجاز الأكاديمي والتحدث واللغة والمهارات الحركية الكبيرة والدقيقة والمهارات الاجتماعية والعاطفية والسلوك.  وتتمثل المبادئ الرئيسية لهذا الإطار في أنه نهج استباقي متطور، وأن الطلاب ينتقلون من مستويات الدعم المختلفة وإليها بناءً على مستوى حاجتهم ومدى استجابتهم للتدخلات.

وتشمل خدمات الطلاب بأكاديمية قطر برامج مثل:

  • مجموعات الدعم الأكاديمي للمتعلمين المُعرضين للخطر والذين يعانون من صعوبات التعلم
  • مجموعات التعلم الموسعة للمتعلمين الموهوبين المحددين
  • فرص الإثراء لجميع الطلاب
  • حملة مكافحة التنمر
  • جلسات الاستشارات الفردية والجماعية
  • التدخل في الأزمات – متى وحسب الاقتضاء
  • التقييمات والتدخلات الشاملة التي يقدمها المتخصصون (الأخصائيين النفسيين في المدارس، وأخصائيي أمراض النطق واللغة، والمعالجين المهنيين)
  • الخدمات الاستشارية للتكيف والاستراتيجيات المتبعة داخل الفصل الدراسي
  • إجراءات الفرز في مرحلة القبول
  • توجيه الطلاب الجدد
  • الانتقال من الصف الخامس إلى المدرسة الإعدادية
منهج السّنوات الابتدائيّة

تسعى أكاديمية قطر إلى خلق بيئة تعليمية أساسها الاستكشاف والبحث . كما تحرص على أن يتجسد هذا الهدف في البيئة المحيطة بالطلاب وأولياء أمورهم ومعلميهم. حيث تجد صفوف الأكاديمية وأروقتها ومكاتب موظفيها أداة لتحفيز الجميع على تحدي قدراتهم الفكرية ضمن إطار برنامج السنوات الابتدائية. كما تتعدى البيئة التعليمية جدران الصفوف لتشمل المجتمع بأسره وبالتالي ندعم ربط الطالب بعالمه الخارجي. ونطمح عبر تطبيق هذا البرنامج إلى ترسيخ ثقافة التعلم مدى الحياة وتنمية مهارات التفكير النقدي وذلك تحقيقاً لرؤية ورسالة الأكاديمية.

تقوم أكاديمية قطر بعمل مراجعة مستمرة )للبرنامج البحثي( لضمان تطويره. تساهم هذه العملية في وضع التوقعات التي يجب تحقيقها من الطلاب داخل الصفوف وخارجها. كما تساهم في تعزيز الجانب التفاعلي للوحدات التي يتم تدريسها في البرنامج. كما تحرص أكاديمية قطر على دمج ثقافة دولة قطر ضمن هذه الوحدات الدراسية.

ملفات المنهاج

تعتمد أكاديمية قطر منهاجاً تدريسياً تم تطويره خصيصاً ليتماشى مع المعايير العالمية واحتياجات طلابنا. يتم تدريس المنهاج وتقييمه باستخدام أساليب تربوية مدعومة ببرامج البكالوريا الدولية.

يعمل فريق دعم التعلم بأكاديمية قطر – الدوحة على تعزيز مهارات التواصل مع الآخرين والرفع من كفاءتها والحفاظ على الإنجاز الدراسي لدى الطلاب. وتنظر أكاديمية قطر- الدوحة للطلاب على أنهم أفراد يمتلكون مهارات جيدة، وبالتالي تقدم خدمات تركز على التنمية الاجتماعية والعاطفية والقضايا المتعلقة بالصحة، بالإضافة إلى تقديم الدعم في مجالات التعلم الأكاديمي.

ويساعد المرشد التربوي بالمدرسة في تحسين سلوكيات طلاب السنوات الابتدائية ببرنامج البكالوريا الدولية وكذا مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية من خلال أنشطة تنمية المهارات الموجهة للصفوف الكاملة أو المجموعات الصغيرة أو الأفراد. وينشط المرشد التربوي للغاية في أكاديمية قطر معتمدًا في ذلك على “سياسة الباب المفتوح” وهو مستعد أيضًا لعقد لقاءات مع الطلاب أو أولياء الأمور بصورة شخصية. كما يتأكد المرشد التربوي بالتعاون مع منسق الرفاه أن جميع الطلاب يتحصلون على تجربة جيدة في المدرسة من خلال إتاحة فرص القيادة ومجموعة من أنشطة ما بعد المدرسة التي تستهدف تعزيز رفاه الطلاب.

وعلى صعيد آخر، يتعاون فريق دعم التعلم في أكاديمية قطر- الدوحة ومركز التعلم التابع لمؤسسة قطر مع الموظفين ومديري المدارس لدعم الاحتياجات الأكاديمية والسلوكية للطلاب الذين يواجهون صعوبات في تحصيل المناهج الأساسية والالتزام بالأنماط السلوكية المتوقعة من رياض الأطفال إلى الصف الخامس. كما يمكن لطلاب مرحلة ما قبل رياض الأطفال الاستفادة من خدمات الدعم الخاصة بالتحدث واللغة ونمو المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة. ويتعاون المُعلمون المتخصصون في صعوبات التعلم، وتعليم الموهوبين، والتدخلات السلوكية، واكتساب اللغة الثانية مع المرشدين التربويين بالمدرسة، والأخصائيين النفسيين، وأخصائيي أمراض النطق، والمعالجين المهنيين، وأخصائيي السلوك، ورئيس برامج الموهوبين، ومنسق برنامج اللغة الإنجليزية كلغة إضافية لمساعدة جميع طلاب أكاديمية قطر – الدوحة في الحصول على تجربة تعليمية مفيدة. وكجزء من هيئة حل المشكلات بأكاديمية قطر-  الدوحة، يقوم منسق خدمات الطلاب بمساعدة الفريق بأكمله في تحديد درجة الخدمات المباشرة والإضافية اللازمة لدعم نجاح جميع الطلاب المسجلين.

ويُعد نظام الدعم متعدد المستويات هو الإطار الذي يتم من خلاله تقديم خدمات الدعم لطلاب المدرسة الابتدائية بأكاديمية قطر – الدوحة. ويستند إطار نظام الدعم متعدد المستويات إلى نهج استباقي وقائم على البيانات يضمن حصول جميع الطلاب على الدعم اللازم في التعلم. كما يتناول نظام الدعم الجوانب المختلفة لتعلم الطلاب. وبالتالي، يتم دعم احتياجات الطالب بناءً على البيانات في مجالات الإنجاز الأكاديمي والتحدث واللغة والمهارات الحركية الكبيرة والدقيقة والمهارات الاجتماعية والعاطفية والسلوك.  وتتمثل المبادئ الرئيسية لهذا الإطار في أنه نهج استباقي متطور، وأن الطلاب ينتقلون من مستويات الدعم المختلفة وإليها بناءً على مستوى حاجتهم ومدى استجابتهم للتدخلات.

وتشمل خدمات الطلاب بأكاديمية قطر برامج مثل:

  • مجموعات الدعم الأكاديمي للمتعلمين المُعرضين للخطر والذين يعانون من صعوبات التعلم
  • مجموعات التعلم الموسعة للمتعلمين الموهوبين المحددين
  • فرص الإثراء لجميع الطلاب
  • حملة مكافحة التنمر
  • جلسات الاستشارات الفردية والجماعية
  • التدخل في الأزمات – متى وحسب الاقتضاء
  • التقييمات والتدخلات الشاملة التي يقدمها المتخصصون (الأخصائيين النفسيين في المدارس، وأخصائيي أمراض النطق واللغة، والمعالجين المهنيين)
  • الخدمات الاستشارية للتكيف والاستراتيجيات المتبعة داخل الفصل الدراسي
  • إجراءات الفرز في مرحلة القبول
  • توجيه الطلاب الجدد
  • الانتقال من الصف الخامس إلى المدرسة الإعدادية

الأنشطة المصاحبة للمناهج الدّراسيّة

Sports

The website is under review and updating …..

After-School Activities (ASA)

Each year, the Primary School offers a wide variety of After School Activities (ASA)and
Clubs. These activities are “child-centered”, and offer a wide range of choices each
semester. The focus of the program is to enhance the students learning through school-
related activities.

Primary School (ASA’s) /Clubs
September 1 – October 27, 2022

Sunday

  • KG-1 Karaoke (2 more open spots) FREE
  • Gr. 4-5 Girls Football (8 more open spots) FREE
  • Gr. 2-3 Girls Football (8 more open spots) FREE
  • KG – 1 Playball (5 more open spots) – QF PAID Club 480QR 8 sessions
  • H20 – QF PAID Club 600QR 8 sessions

Monday

  • Gr. 3 Boys Football (10 more open spots) FREE
  • H20 Swim Club – QF PAID Club 600QR 8 sessions
  • KG – 1 Football Club – QF PAID Club 480QR 8 sessions

Tuesday

  • Gr 2- 5 BOYS Football Club – QF PAID Club 480QR 8 sessions
  • Gr 2- 5 GIRLS Football Club – QF PAID Club 480QR 8 sessions
  • H20 Swim Club – QF PAID Club 600QR 8 sessions

Wednesday

  • Gr 2-3 Girls Basketball (10 more open spots) FREE
  • Gr 2 Boys Football (3 more open spots) FREE
  • Gr 4 Boys Football (8 more open spots) FREE
  • KG-2 Cooking Club (6 more spots) 900QR 8 sessions
  • KG – Gr 3 Ballet (12 more spots) 480QR 8 sessions
  • H20 Swim Club – QF PAID Club 600QR 8 sessions

Thursday

  • Gr 5 Boys Football (3 more open spots) FREE
  • Gr 2-5 Girls Yoga (10 more open spots) FREE
  • Gr. 4-5 Boxing Girls PAID CLUB ORX SPORTS TEAM info@orxsports.qa 600QR 8 sessions
  • Gr. 4-5 Boxing Boys PAID CLUB ORYX ORX SPORTS TEAM info@orxsports.qa 600QR 8 sessions
Sports

Sports

The website is under review and updating …..

After-School Activities (ASA)

Each year, the Primary School offers a wide variety of After School Activities (ASA)and
Clubs. These activities are “child-centered”, and offer a wide range of choices each
semester. The focus of the program is to enhance the students learning through school-
related activities.

Primary School (ASA’s) /Clubs
September 1 – October 27, 2022

Sunday

  • KG-1 Karaoke (2 more open spots) FREE
  • Gr. 4-5 Girls Football (8 more open spots) FREE
  • Gr. 2-3 Girls Football (8 more open spots) FREE
  • KG – 1 Playball (5 more open spots) – QF PAID Club 480QR 8 sessions
  • H20 – QF PAID Club 600QR 8 sessions

Monday

  • Gr. 3 Boys Football (10 more open spots) FREE
  • H20 Swim Club – QF PAID Club 600QR 8 sessions
  • KG – 1 Football Club – QF PAID Club 480QR 8 sessions

Tuesday

  • Gr 2- 5 BOYS Football Club – QF PAID Club 480QR 8 sessions
  • Gr 2- 5 GIRLS Football Club – QF PAID Club 480QR 8 sessions
  • H20 Swim Club – QF PAID Club 600QR 8 sessions

Wednesday

  • Gr 2-3 Girls Basketball (10 more open spots) FREE
  • Gr 2 Boys Football (3 more open spots) FREE
  • Gr 4 Boys Football (8 more open spots) FREE
  • KG-2 Cooking Club (6 more spots) 900QR 8 sessions
  • KG – Gr 3 Ballet (12 more spots) 480QR 8 sessions
  • H20 Swim Club – QF PAID Club 600QR 8 sessions

Thursday

  • Gr 5 Boys Football (3 more open spots) FREE
  • Gr 2-5 Girls Yoga (10 more open spots) FREE
  • Gr. 4-5 Boxing Girls PAID CLUB ORX SPORTS TEAM info@orxsports.qa 600QR 8 sessions
  • Gr. 4-5 Boxing Boys PAID CLUB ORYX ORX SPORTS TEAM info@orxsports.qa 600QR 8 sessions

نظم المعلومات عبر الإنترنت

 باور سكول (Power School)

(باور سكول) عبارة عن نظام معلومات خاص بالطلاب على الشبكة (SIS) يستخدمه أولياء الأمور والمعلمين وطاقم العمل في أكاديمية قطر. يمكن لأولياء الأمور زيارة الموقع على مدار الساعة في كل أيام الأسبوع للحصول على تقرير فوري وحديث حول أداء أبنائهم في المدرسة، يحوي الموقع أيضاً معلومات حول تسديد رسوم الدراسة وتكاليف الوجبات وغيرها من الرسوم الدراسية الأخرى.

أما بالنسبة للمعلمين، فيستخدمون الموقع لتسجيل حضور الطلاب وتحديث نتائجهم المدرسية وكتابة تقارير ومتابعة خدمات دعم الطلاب، كما تتوافر على الموقع معلومات حول الوضع الصحي للطلاب ومعلومات الاتصال بهم في حال حدوث أي طارئ.يمكن زيارة (باور سكول) على العنوان التالي: school.qf.org.qa

صفحات ويكي (Wiki) للمرحلة الابتدائية

تشكل صفحات ويكي الخاصة بالمرحلة الابتدائية في الأكاديمية أدوات تعليم إلكترونية فريدة من نوعها، وتماشياً مع أهداف أكاديمية قطر تعمل هذه الصفحات على زرع ثقافة التعلم مدى الحياة وتعزيز قدرة الطلاب على مواكبة تحديات العصر من خلال استخدام الوسائل الحديثة والمتطورة. تدرك إدارة أكاديمية قطر أهمية التعليم الالكتروني لذا قامت باعتماده ودعمه والاستفادة منه في رفع مستوى العملية التعليمية، جعلت أكاديمية قطر مجال التكنولوجيا عنصر أساسي في المنهاج تساهم من خلاله في إعداد طلاب لديهم القدرة على تلبية احتياجات القرن الواحد والعشرين مستعينين بذلك على ثقافتهم الرائدة في مجال التكنولوجيا وابتكاراتها.

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع primaryschool.qataracademy.wikispaces.net/home

دليل أولياء الأمور

يرجى النظر في دليل المدرسة الابتدائية أدناه:

دليل ولي الأمر والطالب للعام الدّراسيّ 2022 – 2023

المرافق

يحتضن التصميم المعماري الفريد للمبنى الخارجي لأكاديمية قطر قاعات دراسية تتميز بمساحاتها الواسعة وإضاءاتها الطبيعية ، وتضم الأكاديمية خدمات متطورة لا مثيل لها في مدارس دولة قطر وتنافس أفضل المدارس في العالم.

الملاعب والصالات الرياضية

يتمتع طلاب المرحلة الابتدائية بفرصة الدخول إلى ملاعب وصالات متميزة. تستضيف هذه الملاعب والصالات نشاطات عديدة ضمن المنهاج وخارجه خلال السنة الدراسية، ومن هذه المرافق الرياضية نذكر منها:

  • حوض سباحة بمقاييس أولومبية بطول 50 متراً مجهز بتوقيت الكتروني ولوحات تسجيل النقاط.
  • حوضان سباحة لتدريب الطلاب الأصغر سناً
  • مجمع رياضي متعدد الاستخدامات
  • ملاعب تنس واسكواش
  • أندية لياقة بدنية
  • مضمار جري داخلي وفي الهواء الطلق
  • ملعب كرة قدم
  • ثلاث صالات جمباز داخلية

المكتبات

تم تجهيز المدرسة الابتدائية بمكتبتين للطلاب الصغار يديرهما طاقم عمل كامل، وتقدم فيهما خدمات باللغتين العربية والانجليزية. تعنى مكتبة الروضة باحتياجات الأطفال التعليمية من صف الروضة (3) وحتى الصف الأول فيما تعنى المكتبة الابتدائية باحتياجات الطلاب التعليمية من الصف الثاني وحتى الخامس.

يعمل الأخصائيون المؤهلون في مركز الوسائط المتعددة مع الطلاب والمعلمين لتجميع الوسائط المتعددة (الصور والصوت والفيديو) ليتم استخدامها ضمن المشاريع الصفية. ويستطيع الطلاب والمعلمين في الأكاديمية بموجب عضويتهم في المدينة التعليمية الدخول إلى كافة مكتبات الجامعات عبر اشتراكات لاستعارة المواد من كل المكتبات، هذا ونرحب بأولياء أمور الطلاب للانضمام إلى أي من مكتبات أكاديمية قطر كأعضاء واستعارة المواد التي يحتاجونها.

المسرح

يضم مسرح أكاديمية قطر مقاعد تتسع لما يقارب الـ250 شخصاً، ويحتضن المسرح الذي يتميز بتجهيزاته الصوتية العالية الكثير من فعاليات الأكاديمية، إذ يستضيف المكان كل فترة مسرحيات وحفلات غناء ومناظرات وحفلات أوركسترا ومحاضرات.

Pool

Cafeteria

Gym

شركاؤنا المعتمدون

NEASC

CIS

Eco-School

NOS